السلام عليكماللعبة التي سأتكلم عنها اليوم ليست مجرد لعبة عادية, فهي لعبة إستراتيجية, أي أن الذكاء الاصطناعي فيها عالي جداً, فمثل هذه النوعيات من الألعاب تجعل عقل اللاعب في حالة عمل مستمرة, وهذه الألعاب أعشقها شخصياً أكثر من أي نوعية أخرى لأسباب عدة وأحد الأسباب المهمة هي أنها تسمح لك ببناء منشآت وحصون وخطوط دفاع وهجوم وغيرها, إذا كنت من عشاق هذا النوع فأنصحك باقتناء لعبة Universe at War: Earth Assault الصدارة على الحاسب الشخصي, إنها لعبة إستراتيجية ممتعة جداً, لا تفوتها على نفسك, سوف تضعك هذه اللعبة في المستقبل القريب حيث هناك عدد من الفئات الغريبة التي تقتحم الأرض وتشن حرب ملحمية وقوية, لا أريد أن أدخل في صلب الموضوع لأن هذا الفراغ البسيط لن يكفي لأبين مدى جمال اللعبةالشركة الناشرة: SEGAالشركة المطورة: Petroglyphالنوع: استراتيجية
عدد اللاعبين: 1-8
تاريخ الصدور:
النسخة الأمريكية: 10 ديسمبر 2007
النسخة الأوروبية: 25 يناير 2008
النسخة الأسترالية: الربع الأول من عام 2008
متوفر أيضاً على: Xbox 360إذا كنت من محبي ألعاب الإستراتيجية, فلابد أن لعبة [Rise of Nations: Rise of Legends] قد مرت عليك, أو حتى أنك شاهدت أخبار عنها على الأقل ورأيت تقييمها الخيالي الذي أعطته المواقع العالمية لهذه اللعبة, كلمة أسطورة على تلك اللعبة لن توفي بحقها, فالمتعة والتسلية والتجربة الممتازة التي امتلكتها جعلتها لعبة العام, هذه اللعبة صدرت منذ سنة وبضعة أشهر أي في عام 2006 وبالتحديد في شهر مايو, قد تستغربوا من حديثي عن هذه اللعبة ومدحها الآن بينما في الأساس من المفترض أن أتكلم عن لعبة [Universe at War: Earth Assault], في الحقيقة أن سبب ذلك أني أردت توضيح مدى روعة وجمال تلك اللعبة بالنسبة لمحبي ألعاب الإستراتيجية, حيث أردت بعد تذكيرهم بتلك الأسطورة أن أفاتحهم بموضوع هذه اللعبة والتي تعتبر إحدى ألعاب الإستراتيجية القوية الصادرة في عام 2007, والتي دعاها الكثير بلعبة [Rise of Nations: Rise of Legends] لأنها تشبهها كثيراً في المتعة والأسلوب وكل شيء تقريباً, سوف تعرض لعبة [Universe at War: Earth Assault] ثلاث من الفئات الفريدة والمتميزة جداً, اثنان من الفئات تلك أجزم شخصياً أنك لم ترى مثلها من قبل, ذلك لا يعني أن اللعبة كاملة متكاملة, لا بالطبع, فكل لعبة ولها عيوب, وكذلك هذه اللعبة فهناك بعض العيوب الرئيسية التي تعيق طريق تقدم هذه اللعبة نحو الأفضل. تحكي قصة هذه اللعبة باختصار شديد عن الغزو, وبشكل واضح فجنس الإنسانية في هذه اللعبة من الممكن أن نقول أنه غير موجود, تبدأ القصة حالما قام جنس الـ Hierarchy بغزو الأرض ليغير من سكنته إضافة إلى حاجاته للمواد الخام, ولكن آماله خابت, وخصوصاً بعدما وصل جيش محاربة من المكائن الحساسة (يعتبروا الفئة الثانية المتواجدة في اللعبة ويعرفو بالـ Novus) لقتالهم, شيء غريب حصل حالما قام الجنسان بالقتال وبالطبع أقصد جنس الـ Hierarchy وجنس الـ Novus, حيث سبب ذلك إيقاظ جنس مفقود منذ زمن طويل جداً مختفي تحت الأرض, وظهروا الآن, وهذه الفئة تعرف بالـ Masari, وهكذا أصبح الوضع جاهزاً للحرب بين المجرات على سطح الأرض!
ign
الإختلافات بين الفئات الثلاث من الممكن أن ندعوها بالعميقة, فهي ليست اختلافات سطحية قد لا يلاحظها الكثير! فجنس الـ Novus عبارة عقدة من الشبكة من الممكن أن تطوق الخريطة, والتي تسمح لهم بتحريك قواتهم بسرعة لمح البصر, بينما جنس الـ Hierarchy يشبه قوة تدميرية لأن حاصداتهم وقواتهم يقومون بإزالة مواد الخام الموجودة على الخريطة بينما مكائن الحرب المشاة الثقيلون يشبهوا سفن الأرض الحربية, أما بالنسبة لجنس الـ Masari فيؤسفني أن أقول أنه الأكثر تقليداً من بين الثلاثة, لأن هذا الجنس سوف يعتمد في قتاله على بناء قاعدة ودفاعات قوية, على أية حال فجنس الـ Masari يملك أقوى الوحدات وأغلاها في اللعبة, ومايميزهم أن لديهم المقدرة على المناوبة في النهار والليل, ولا تنسى أن "الصائغ" يسمح لهم بالحركة السريعة ليقوموا بتضرير العدو بشكل أكبر, بينما قد وحداتهم الجوية هي الطريقة الوحيدة في إبطاء أعدائهم. على كل حال فلكل فئة مميزات تختلف عن الفئات الأخرى وسوف تتقنها كلما قمت باللعب بتلك الفئة بشكل أكثر, على سبيل المثال, إذا اخترت أن تكون من بين جنس الـ Hierarchy, فسوف تمرح في سحق الأعداء بقوات المشاة, بينما سوف تكون مرح أكثر في مشاهدة أولئك المشاة راكضين متهورين نحو دفاعاتك المتكون من عدة طبقات إذا كنت ضمن فئة الـ Masari. نمط الـ Campaign في طور اللعب المنفرد أو Singleplayer سوف يكون في بادئ الأمر شبيه بنمط الـ Campaign المتواجد في أغلب ألعاب الإستراتيجية. سوف تبدأ اللعب بجنس الـ Novus ومن ثم ستنتقل للعب بجنس الـ Hierarchy بينما تتجلى حكاية الحرب والخيانة, ولكن حالما يستيقظ الجنس الثالث Masari, سوف تتغير الأمور وستعيد القصة نفسها وسوف تظهر "Metagame", والتي تشبه لعبة كبيرة من الخطر, حيث فيها تقرر أن تغزو الأراضي بعضها وبعد ذلك تحل المعارك أثناء اللعب. صحيح أن الأسلوب ليس بنوع من الإستراتيجية العميقة والتي شاهدناها في القليل من الالعاب الإستراتيجية الأسطورية, ولكنه على الأقل أسلوب مغاير لم نشهد مثله. حالما تنتهي وتنهي نمط الـ Campaign, سوف تكون هناك سيناريوهات مختلفة والتي سمحت لك باللعب بعدد من الطرق في الـ Metagame, يمكنك بعد مشاهدتها أو تجاوزها أن تذهب إلى نمط الشجار المنتظم ضد النظام.
Ign
إذا كان اللعب في نظرك في طور اللعب المنفرد أو Singleplayer في لعبة [Universe at War: Earth Assault] رائع وممتاز, فيمكنك القول أن اللعب وبكل تأكيد سوف يكون مدهش وأروع في طور متعدد اللاعبين أو Multiplayer, وذلك يكمن في عدد من الميزات وقد تكون الميزة الأهم هي أن الفئة البشرية من الممكن أن يكون لها فائدة على عكس ماكانت عليه في اللعب المنفرد أو Singleplayer, الذكاء الإصطناعي في اللعب المنفرد أو Singleplayer عالي جداً, ومن الممكن أن تجد نفسك هشاً رقيقاً تسحق من قبل الأعداء في فترة زمنية قصيرة إذا لم تكن حذر, بينما في طور متعدد اللاعبين أو Multiplayer سوف يعتمد ذلك على ذكائك, لا أقصد بذلك أن ذكائك أقل من الذكاء الإصطناعي, مستحيل! فذكاء الإنسان هو من أنشا الذكاء الإصطناعي, ولكني أقصد أنك ستغير في طرق مهاجماتك على عكس الذكاء الإصطناعي الذي سيستند على طريقة واحدة فقط في الهجوم. تملك لعبة [Universe at War: Earth Assault] أنماط شجار مصنفة وغير مصنفة, على أية حال, فاللعب على الإنترنت يبدو أكثر روعة وجمالاً من اللعب بانفراد, وخصوصاً إذا دخلت نمط "اقهر العالم" أو Conquer-the-world, هذا النمط يسمح لك بمحاولة السيطرة على العالم لوحدك, حيث في هذا النمط تحاول فتح الاراضي الفردية على الكوكب بمحاربة شخص ما في طور متعدد اللاعبين أو Multiplayer, إذا ربحت النزال فسوف تستولي على الأرض التي قمت بالنزال فيها, وهكذا سيكون عليك الإستمرار حتى تنتهي من جميع المناطق ويكون العالم بأكمله خاضع لك! هناك شيء يجب أن تنتبه له عزيزي القارئ, فلن تتمكن من المشاركة في نمط "اقهر العالم" حتى يكون لديك [Games for Windows - Live Gold], لن تكون هناك مشكلة إذا كنت تملك حساب [Xbox Live Gold], حيث ستتمكن من المشاركة بهذا الحساب, ولكن إذا لم تكن تملك فسوف يكون عليك الدفع حتى تصبح عضو في [Games for Windows - Live Gold].
Ign
اللعبة تعاني من بعض المشاكل الأساسية, وقد تكون أكثر مشكلة ملاحظة هي مستوى التقريب [Zoom In]! فهذه الخاصية المهمة غير موجودة في اللعبة تقريباً, فسوف تشعر وكأنك تلعب بوجهك فقط وتشاهد مناظر, فلن تحس أبداً أنك قناص حتى ولو قضيت على أحد الأعداء فسوف تشعر أنها مصادفة, بل أن من المزعج أن ترى أحد الأعداء يسير في بعد ولا تستطيع أن تقوم بالقضاء عليه بالقناصة لأن مستوى التقريب لا يسمح لك بالتصويب نحو بعد كبير. هذه ليست المشكلة الوحيدة التي واجهت اللعبة للأسف, فهناك مشاكل أخرى عدة ولكنها غير ملحوظة, ولكن قد تكون المشكلة الثانية والتي تعتبر المشكلة الملحوظة من بين الجميع طبعاً بعد مشكلة التقريب, هي التحكم الذي يسبب لك التوعك, حيث إذا حاولت النقر على أحد الوحدات أحياناً لن يتم التسجيل, أو حتى إذا قمت بمحاولة النقر مرتين على أحد الوحدات فأحياناً لن يتم التسجيل. دعونا الآن نتحدث عن الرسومات, فلعبة [Universe at War: Earth Assault] تمتلك رسومات مذهلة واضحة من خلال مظهر الوحدات والمشاة, فهم يظهروا وكأنهم طبيعيين فليس هناك اختلال وعدم توازن أو أي شيء من هذا القبيل, ليس ذلك فحسب بل يظهرون بشكل أقرب للواقع, فيظهر المشاة بجلدهم المتألق ولباسهم المحترم وبأقواسهم المنتفخة, على كل حال, يمكننا أن نقول أن الرسومات في اللعبة ممتازة, وسوف تشعر بتحسن كبير لو أنك قمت برفع درجة الصوت قليلاً لأنك ستشعر بحماسة, فما ظنك حالما تبهر برسومات خلابة وأصوات إطلاق نار وصياح وغيره ؟! بالطبع سيكون هذا دافع للحماس.
~ التقييمات ~التقديم: 6,5/10قصة غير جيدة حقيقةً, وأعتقد أني سمعت ورأيت مثل هذه القصة فوق مائة مرة, لذلك فالتقديم دخل عليه عنصر التكرار, ولذلك أصبح غير مشوق, وبالتالي يأخذ تقييم ضعيف من هذه الناحية بالطبع.
الرسوم: 8,5/10ممتاز جداً, المشاة والبيئة مرسومين بشكل دقيق, ولكن لو لاحظت في بعض الأحيان فسوف تجد أن هناك ثغرات لم يتم الإنتباه لها, ولكنها في الحقيقة غير ملحوظة إذا كنت تلعب بشكل سريع في القتال.
الأصوات: 8,0في اللعبة موسيقى جيدة, ولا ننسى أن أصوات إطلاق النار والصياح جميل وهنا يظهر بشكل كأنه حقيقي, وأقصد أن الشخص ذاك حالما يصيح وكأنه في موقف حرب فعلاً.
أسلوب اللعب: 8,0/10ممتاز جداً, ولكن لم يتم الإهتمام فيه في نمط الـ Campaign.
عمر اللعبة: 8,0/10طويل بشكل كافي لإشباع رغبتك, فهناك ميزة اللعب على الإنترنت, وهذا سيأخذ وقت طويل جداً حتى تنهيه.
المجموع: 8,0/10~ الخاتمة ~هنا أعزائي أصل بكم إلى الفقرة الأخيرة في مراجعتي المتواضعة للعبة الرائعة [Universe at War: Earth Assault], أظهرت لنا اللعبة فعلاً مدى روعتها وجمالها, فهناك نقاط إيجابية كثيرة جداً في اللعبة, ولا أخفيكم أن هناك سلبيات وكثيرة أيضاً, ولكن أغلب هذه الأخطاء ليست ملحوظة, فهي دقيقة ولكن في بعض الأحيان سوف تكون واضحة كضوء الشمس, إذا كنت تحب ألعاب الإستراتيجية فهذه أحد أفضل الألعاب التي أنصحك فيها, فهيا ستلبي جميع مطالبك سواء اكنت تريدها في نمط اللعب المنفرد أو إذا كنت تريدها في نمط متعدد اللاعبين, فهي في كلتا الحالتين رائعة, ولكن إذا كنت لا تحب ألعاب الإستراتيجية وتميل إلى الأكشن او المغامرات أو غيرها فهذه اللعبة لن تكون مناسبة لك لأنك لن تتعلم على التحكم الصعب الذي تملكه اللعبة بسهولة, على كل حال أعزائي, أتمنى أن تكون المراجعة قد أعجبتكم, وبإذن الله القادم أفضل,
__________________________________الان (الروابط)(المتطلبة التشغيل )__________________________________
(المتطلبة التشغيل )